إدموند والش

تحرير

هذه المقالة بحاجة إلى تحرير.
Edmund Walsh

كاهن يسوعي أمريكي، وأستاذ الجغرافيا السياسية، ومؤسس كلية الشؤون الدولية بجامعة جورج تاون، والتي أنشأها عام 1919 (أي قبل ست سنوات من إنشاء إدارة الشؤون الدولية الأمريكية US Foreign Service ذاتها)، وعمل كأول عميد لها.

وجاء دافعه لتأسيس هذه الكلية نتيجةً لخبرته في مؤتمر فرساي عام 1919.

في عام 1922 عينه الجنرال الأعلى اليسوعي ليدوخوفسكي للتفاوض مع لينين في روسيا لتوفير مساعدة مالية عاجلة شريطة أن يعين جوزيف ستالين للإشراف على العمليات اليومية للأمة. وقد حملت هذه المهمة اسم الإرسالية البابوية للإغاثة من المجاعة (Papal Famine Relief Mission) والتي لم يصل منها إلى الروس الجائعين إلا القليل بينما استخدم معظمها في بناء الجيش والبنية التحتية المالية.

في منتصف العشرينات قام والش بدور محوري في الانتفاضة المستمرة في المكسيك، مشاركا بشكل مباشر في اغتيال عدد من الثوريين بما فيهم ألفارو أوبريجون (Álvaro Obregón). ثم في عام 1929 قام والش شخصيا بمساعدة بلوتاركو إلياس كاليس (Plutarco Elías Calles) في تكوين الحزب القومي الثوري، ضامنا أمان وأفضلية الكنيسة الكاثوليكية في السياسة المكسيكية والتحالف الحزبي الذي لازال قائما حتى الآن.

في عام 1931 قام والش بدور محوري في إقامة علاقات دبلوماسية للولايات المتحدة في بغداد.

كان من أبرز مهام والش وأكثرها تأثيرا عمله "مستشاراً" لرئيس مجلس مستشاري الولايات المتحدة في محاكمات نورمبرج (1945_1946)؛ فقد ساعد على ضمان ألا تدون رموز النازيين ونشاطاتهم السحرية أبدا في المحاكمات، على الرغم من أن كل المتهمين كانوا يرتدون عشرات الرموز السحرية على ملابسهم الرسمية وشاركوا في طقوس سحرية.

كما كان والش مسؤولا عن ضمان حذف السجلات التي تشير إلى تورط الكنيسة الكاثوليكية الرئيس؛ من تلك السجلات الوثائق الرسمية وشهادات الكهنة الكاثوليك الذين كانوا في معسكرات الاعتقال، واللقاءات المنتظمة مع كرادلة الكنيسة والبطارقة، إذ أتلفت أو أخفيت، ولم يبق ذكر لأي تدخل يسوعي على الإطلاق.

كما حرص والش على استثناء عدد من النازيين الكبار من محاكمات نورمبرج، ليس أقلهم شهرة الجنرال الألماني والمنظر الجيوسياسي ومهندس الفلسفة الألمانية النازية كارل إرنست هاوسهوفر (Karl Ernst Haushofer) (1869-1946) والذي أثر في هتلر وفي السياسة الألمانية نحو أوروبا أكثر من أي مفكر آخر.

 

أسماء بديلة: إدموند وولش