البابا هادريان الرابع

Pope Adrian IV

(أو أدريان الرابع)، اسمه الأصلي نيكولاس بريكسبير (1100-1159 ميلادية)، هو الإنجليزي الأول والوحيد الذي اعتلى كرسي البابوية. ولد في لانغلي – هيرتفوردشاير، وتلقى تعليمه في ميرتون بريوري وأفينيون. ثم أصبح راهباً في دير القديس روفوس قرب أفينيون وانتخب رئيساً له في العام 1137.

أدت الشكاوى بخصوص تشدده إلى استدعائه إلى روما حيث البابا إيجين الثالث الذي لاحظ كفاءته فعينه في منصب الكاردينال-الأسقف في ألبانو عام 1146ثم أرسله في العام 1152 كمندوب بابوي إلى الدول الاسكندنافية لإعادة تنظيم الكنيسة وهناك اكتسب شهرته باسم "مبعوث الشمال".

تم اختياره لشغل منصب البابا في العام 1154 وكان من مراسيمه الأولى مشروع قانون مثير للجدل يقضي بمنح إيرلندا للملك هنري الثاني وقد قوبل ذلك بتمرد في روما أفضى إلى حرمان كنسي للمدينة كلها، ثم حرم وليام الأول "شرير" صقليه أيضاً لكنه فيما بعد كان سعيداً باتخاذه حليفاً له. في العام 1155 قام بتتويج فريدريك الأول بربروسا امبراطوراً للرومانية المقدسة أمام حشود جيشه في استعراض للقوة تحت رعاية البابوية، لكن علاقتهما سرعان ما تدهورت إثر محاولات فريدريك فرض سلطة الإقطاعيين فوق سلطة البابا، لذا فقد أمضى هادريان باقي فترة بابويته في صراع مرير معه على السيادة في أوروبا.

بالإنجليزية أيضاً: Nicholas Breakspear, Hadrian IV